كيفية تقديم بلاغ مخالفة تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بلاغ عن مخالفة لنظام ضريبة القيمة المضافة

إتاحة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك خدمة تسجيل مخالفات خاصة بضريبة القيمة المضافة من خلال البوابة الإلكترونية التابعة للهيئة من خلال خطوات بسيطة محددة وتطبق كالآتي:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الأمنية الوطنية الموحدة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار خدمة الإبلاغ عن مخالفة تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
  • النقر على أيقونة إبدأ الخدمة.
  • الدخول فوراً إلى الموقع الرسمي التابع لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.
  • النقر على زر التبليغ.
  • اختيار خدمة تقديم بلاغ بالإضافة إلى كتابة التصنيف الخاص بالبلاغ المقدم.
  • كتابة البيانات الشخصية المطلوبة من قبل الموقع مع ضرورة إرفاق المستندات اللازمة والوثائق الرسمية في حالة وجودها.
  • بعد إتمام دراسة الطلب والمعلومات التي تم تسجيلها يتم تحديد النموذج المناسب وإرساله إلى المستخدم.
  • تقديم مكافأة تصل إلى 2.5% من إجمالي قيمة الغرامة المالية للمواطنين الذين يسعون لمعرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفات الضريبية.
  • يتم تقديم المكافأة للمواطن الذي يسعى إلى معرفة قيمة المخالفات بشرط أن يكون الحد الأدنى للمخالفة 1000 ريال وبحد أقصى مليون ريال سعودي.

مخالفات تتعلق بتطبيق نظام ضريبة المبيعات

تعد المخالفات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة من ضمن المخالفات التي لها العديد من الأشكال المختلفة ويمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • التجاهل المقصود عند تسجيل الإشعارات أو إصدارها سواء كانت اشعارات مدينة أو دائنة.
  • الحصول على المعلومات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة من جهة غير رسمية.
  • عدم تسجيل العناصر بشكل تفصيلي في الفاتورة الضريبية سواء كانت فاتورة مدينة أو دائنة.
  • احتساب نسبة الضريبة بطريقة غير صحيحة.
  • عدم الحصول على الرقم الخاص بالضريبة المضافة.
  • إيقاف الموظف عن القيام بعمله في هيئة الزكاة.
  • التخلف عن تقديم الفاتورة الضريبية.
  • نقص الختم الضريبي الواجب توافره على المنتجات الخاصة بالتبغ.
  • الإهمال في الاحتفاظ بالفواتير أو المستندات التي تضمن تفاصيل المحاسبة خلال المدة الزمنية التي حددتها الإدارة باستخدام اللائحة التنفيذية.
  • عدم التقيد بالاشتراطات والضوابط الخاصة بنظام القيمة المضافة.

تقديم اعتراض على إجراءات التسجيل في ضريبة القيمة

على الرغم من الخدمات المتنوعة التي تقدمها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للأفراد داخل حدود المملكة إلا أنها تتيح للعملاء ايضاً إمكانية تسجيل اعتراض على القيمة المضافة ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • زيارة البوابة الإلكترونية التابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك  عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على خيار طلبات المكلف.
  • الضغط على أيقونة إنشاء أو استعراض الطلبات.
  • النقر على زر إنشاء طلب جديد.
  • اختيار أيقونة تسمى بطلب مراجعة.
  • تسجيل المعلومات اللازمة التي يطلبها الموقع مع مراعاة تحديد أسباب الاعتراض على قيمة الضريبة.
  • الاختيار ما بين كيفية الضمان سواء كان نقداً أو عن طريق البنك.
  • النقر على خيار تقديم الطلب.
  • استلام إشعار يحتوي على الرقم المرجعي للطلب.
  • تسجيل الطلب الذي يتضمن المستحقات الضريبية.

مخالفات مرتبطة بتطبيق الفواتير الإلكترونية

تعمل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على تسهيل الإجراءات الخاصة بتطبيق نظام الضريبة والفواتير الإلكترونية وفيما يلي جميع التفاصيل:

  • الإهمال المستمر في حفظ المستندات والفواتير.
  • عدم الاحتفاظ بالرقم الخاص برموز الاستجابة الموجود ضمن الفاتورة الإلكترونية.
  • التلاعب في الفاتورة الإلكترونية ومحاولة تعديلها بعد أن تم إصدارها بشكل نهائي.
  • عدم الانتباه إلى الإبلاغ القادم من الهيئة والذي قد ينص على وجود اعطال من الممكن أن تؤثر سلباً على صحة الفواتير الإلكترونية.
  • تجاهل بعض الإشعارات الألكترونية.
  • حدوث تغيير في النظام الخاص بالفواتير الإلكترونية من خلال بعض الوظائف المحظورة.

وسائل الاتصال بهيئة الزكاة والضرائب والجمارك

هناك عدة طرق يمكن التواصل من خلالها مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك داخل حدود المملكة وهي كالتالي:

  • الرقم الموحد للاتصال بالهيئة داخل المملكة هو 19993.
  • التواصل من خلال الموقع الرسمي للهيئة عن طريق هذا الرابط المرفق https://zatca.gov.sa/ar/pages/default.aspx.

التعليقات

اترك تعليقاً