رابط الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم
للتحقق والاستعلام عن طلبات إصدار تأشيرات الخروج والعودة يتعين على الأفراد اتباع عددًا من الخطوات وهي كالآتي:
- زيارة منصة أبشر الإلكترونية من خلال الرابط المحدد هذا “من هنا“.
- بعد ذلك يُطلب من المستخدمين اختيار قسم أبشر الأفراد.
- ومن ثم تسجيل الدخول باستخدام بياناتهم الخاصة وتشمل هذه البيانات رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور الشخصية.
- يُمكن للمستخدمين الضغط على تبويب الخدمات المتوفرة .
- ومن ثم النقر على قسم خدمات المكفولين لاستكمال الإجراء.
- يتطلب الأمر بعد ذلك من المستخدمين تحديد خيار الاستعلامات.
- ومنها اختيار حالة تأشيرة الخروج والعودة لتحديد وضع التأشيرة المطلوب الاستفسار عنه.
- يُطلب إدخال رقم هوية المقيم في المكان المخصص لذلك.
- على المستخدم الآنالنقر على زر التحقق لاستكمال عملية الاستعلام والتحقق من الحالة الحالية لتأشيرات الخروج والعودة المعنية.
الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة عبر مقيم
يمكنكم الاستعلام عن الطلبات التي تقديمها للحصول على تأشيرة خروج وعودة من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- الذهاب إلى منصة بوابة مقيم عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
- اختيار التحقق برقم الإقامة.
- كتابة رقم هوية مقيم.
- الضغط على تحقق.
شروط التقديم على تأشيرة الخروج والعودة
مجموعة من الشروط سنتها وزارة الداخلية من أجل الموافقة على طلب إصدار تأشيرة الخروج والعودة، وهذه الشروط هي:
- إثبات إقامة المتقدم في المملكة بصورة قانونية.
- أن تكون الإقامة سارية المفعول.
- التأكد من أن الوافد على كفالة صاحب العمل.
- تسديد جميع المخالفات المرورية.
- سداد رسوم تأشيرة الخروج والعودة.
كيفية استخراج تأشيرة الخروج والعودة
يمكن استخراج التأشيرة من خلال منصة أبشر، ويتم ذلك عن طريق الخطوات البسيطة التالية:
- الذهاب إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار أبشر الأفراد.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق على الجوال.
- اختيار الخدمات الإلكترونية.
- تحديد خدمة التأشيرات.
- اختيار الشخص المراد استخراج التأشيرة لها.
- كتابة البيانات الشخصية.
- سداد رسوم التأشيرة.
- الضغط على إصدار تأشيرة خروج وعودة.
- ظهور التأشيرة على الشاشة.
- الضغط على طباعة للحصول عليها كمستند.
الحصول على تأشيرة الخروج والعودة من مقيم
من خلال منصة مقيم المطلقة حديثًا يتم استخراج تأشيرة الخروج والعودة، وذلك من خلال الخطوات المعلنة التالية:
- الانتقال إلى منصة وابة مقيم عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- النقر على المعاملات الإلكترونية.
- اختيار تأشيرة الخروج والعودة الإلكترونية.
- إدخال البيانات المطلوبة.
- الضغط على إصدار تأشيرة خروج وعودة.
- كتابة رمز التحقق المرسل للجوال.
- سداد رسوم التأشيرة.
- انتظار إصدار التأشيرة.
- طباعتها.
صلاحية تأشيرة الخروج والعودة
أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن أن تأشيرة الخروج والعودة التي يتم طلبها من المنصات الرسمية الخاصة بها أن مدتها 6 أشهر من تاريخ إصدارها، وإذا كانت التأشيرة محددة بأشهر فتكون صلاحيتها 3 أشهر من تاريخ الإصدار من أجل السفر، ويتم بدء احتساب المدة من تاريخ السفر، أما في حالة أنه تم استخراجها بالأيام فيتم احتساب المدة بعدد الأيام أو العودة قبل تاريخ محدد حسب تاريخ إصدارها.
رسوم تأشيرة الخروج والعودة
تختلف الرسوم التي يتم دفعها للحكومة من أجل استخراج تأشيرة الخروج والعودة، وتكون حسب جنسية الوافد، وعدد التأشيرات المرغوب في إصدارها وتكون الرسوم كالتالي:
- تأشيرة خروج وعودة لوافد حامل للجنسية السعودية تكون رسومها 100 ريال سعودي عن كل تأشيرة.
- تأشيرة خروج وعودة لوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي تصبح رسومها 50 ريال سعودي عن كل تأشيرة.
- تأشيرة خروج وعودة لوافدين من دول العالم وتكون رسومها 200 ريال سعودي لكل تأشيرة يتم طلبها.
- تأشيرة خروج وعودة متعددة الدخول يكون رسومها 500 ريال سعودي.
الأوراق المطلوبة لتأشيرة الخروج والعودة
يجب أن يتم إرفاق مجموعة من الأوراق الرسمية الشخصية من أجل استكمال استخراج التأشيرة، وأبرز الأوراق المطلوبة هي:
- جواز السفر.
- هوية المقيم.
- الإقامة.
- صور شخصية بخلفية بيضاء.
- نموذج طلب تأشيرة الخروج والعودة.
خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة
يستطيع الوافدين في المملكة أن يقوموا بتمديد تأشيراتهم من خلال منصة أبشر بعد أن يتم اتباع الخطوات التالية:
- الذهاب إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار أبشر الأفراد.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق على الجوال.
- النقر على الخدمات الإلكترونية.
- الضغط على خدمات التأشيرات.
- اختيار الشخص المراد تمديد التأشيرة له.
- إدخال البيانات الشخصية في الحقول الظاهرة.
- اختيار مدة تمديد التأشيرة.
- سداد رسوم التأشيرة.
- الضغط على أيقونة تمديد تأشيرة الخروج والعودة.
آلية تمديد تأشيرة الخروج والعودة عبر الجوازات
يمكن أن يتم تقديم الطلبات من أجل تمديد تأشيرات الخروج والعودة من خلال إدارة الجوازات، وذلك بعد حجز موعد فيها، ويتم عمل الآتي:
- الذهاب إلى أحد فروع إدارة الجوازات.
- إحضار المستندات المطلوبة في الموعد.
- دفع رسوم تمديد التأشيرة.
- انتظار إصدار التأشيرة واستلامها.
حجز موعد في الجوازات
قبل الذهاب إلى أحد فروع إدارة الجوازات يجب أن يتم حجز موعد في الإدارة وذلك من أجل منع التكدس، ويتم حجز الموعد من خلال الخطوات التالية:
- التوجه إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار أبشر الأفراد.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق على الجوال.
- النقر على الخدمات الإلكترونية.
- الضغط على خدمة المواعيد.
- تحديد الجوازات من القائمة.
- اختيار سبب حجز الموعد.
- تحديد تاريخ ووقت الموعد المناسب.
- الضغط على أيقونة حجز موعد.
شروط تمديد تأشيرة الخروج والعودة
هناك شروط محددة من أجل الموافقة على تمديد التأشيرة، ويجب أن يتم استيفاء الضوابط كالآتي:
- الوافد مقيم بطريقة نظامية.
- صلاحية الإقامة لا تقل عن 90 يوم.
- جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 60 يوم.
- تأشيرة الخروج والعودة سارية المفعول.
- التأكد من سداد سوم التأشيرة.
رسوم تمديد تأشيرة الخروج والعودة
تبلغ الرسوم الخاصة بتمديد تأشيرة الخروج والعودة، 100 ريال سعودي حال كانت تأشيرة فردية، أما إن كانت متعددة فإنه يمكن أن تصل رسومها إلى 200 ريال سعودي، وذلك في حال تقديم طلب التمديد قبل انتهاء صلاحية التأشيرة.
غرامة عدم تمديد تأشيرة الخروج والعودة
عند انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة يجب على الوافد العودة إلى بلده أو التوجه إلى دولة أخرى، ولكن الأهم هو أن يتم الخروج من المملكة، ويسمح للوافد أن يقوم بتمديدها لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، وفي حال لم يتم تمديدها فإنه يتم احتساب غرامة على عدم تمديد التأشيرة وتكون قيمة الغرامة 500 ريال سعودي، وتمنح إدارة الجوازات فترة سماح للوافدين عند انتهاء مدة صلاحية تأشيراتهم خارج المملكة لمدة 7 أيام لتمديد التأشيرة دون دفع غرامة.
عقوبات عدم تجديد تأشيرة الخروج والعودة
إذا لم يقم الوافد بتمديد تأشيرات خلال الفترة التي تم إعلانها من قبل إدارة الجوازات، يكون عقابهم الآتي:
- الترحيل من السعودية.
- الحرمان من دخول المملكة لفترة محددة لا تقل عن 5 أعوام.
- التشهير بالمخالف.
كيفية تمديد تأشيرات الخروج والعودة لزوجة مواطن
الوافدات الأجنبيات اللاتي تزوجت من مواطنين سعوديين أو الوافدين من الذكور من تزوجوا من مواطنات سعوديات يمكن أن يتم عمل تمديد تأشيراتهم من خلال مجموعة الخطوات التالية:
- الولوج إلى منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
- اختيار أبشر الأفراد.
- تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
- إدخال رمز التحقق على الجوال.
- الضغط على الخدمات الإلكترونية.
- النقر على الجوازات.
- اختيار تمديد تأشيرة خروج وعودة.
- إدخال البيانات الشخصية المطلوبة.
- سداد رسوم تمديد التأشيرة.
- الضغط على تمديد تأشيرة خروج وعودة.
المستندات المطلوبة لتمديد تأشيرة زوجة مواطن
لنجاح عملية تمديد تأشيرات الوافدين أزواج المواطنين يجب أن يتم تحضير مجموعة من المستندات الرسمية وهي:
- جواز سفر زوجة المواطن.
- إقامة الزوجة.
- صور شخصية.
- النموذج الخاص بتمديد التأشيرة.
أنواع تأشيرات الخروج والعودة
هناك نوعان من تأشيرات الخروج والعودة في المملكة والتي يسمح للوافدين باستخراجها حسب إمكانياتهم، والنوعين هما:
تأشيرة مفرد
وهو وثيقة رسمية تسمح للوافدين بالخروج والعودة مرة أخرى للمملكة، خلال فترة محددة حسب احتياجه، وبمجرد عودته تنتهي.
تأشيرة متعددة
وثيقة تسمح للوافد أن يخرج من المملكة ويعود إليها عدة مرات خلال فترة الصلاحية التي قام بشرائها.
أنواع تأشيرات الدخول للمملكة
أعلنت المملكة عن مجموعة من التأشيرات التي تسمح للأجانب في جميع أنحاء العالم بدخول السعودية حسب السبب المرغوب في الدخول بسببه وهذه الأنواع هي:
سياحة
نوع تأشيرة يسمح للزائرين بالدخول للمملكة بغرض السياحة ومن أجل رؤية المزارات التاريخية فيها أو حضور المهرجانات العامة التي يتم إطلاقها على مدار العام.
عمرة
تأشيرة تسمح للمسلمين أن يقوموا بالدخول للمملكة من أجل أداء مناسك العمرة، وهي متاحة على مدار العام ولجميع مسلمي العالم أجمع.
حج
تسمح هذه التأشيرة لحاملها أن يقوم بأداء مناسك الحج، وهي محددة بأعداد تعلن عنها الوزارة ويتم توزيعها على جميع بلاد المسلمين من أجل استقبال الوفود منهم.
عمل
يمكن الحصول على هذه التأشيرة لغرض الوصول إليها من أجل العمل وكسب الرزق، وأيضًا المساعدة في الارتقاء بالاقتصاد السعودي.
الزيارة العائلية
وهي خاصة بالوافدين المتواجدين في أراضي المملكة، ويتم استخراجها من أجل الأسرة والأقارب من الدرجة الأولى، كما أنه يمكن للمواطنين أن يستخرجوها لأقربائهم الأجانب، دعوتهم لزيارة السعودية.
شروط الدخول للمملكة العربية السعودية
للسماح للأجانب بالدخول للمملكة بعد أن يتم استيفاء مجموعة من الشروط الصارمة والإخلال بأي منها يعرض المتقدم إلى الرفض، وأهم هذه الشروط الواجب توافرها هي:
- جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
- تأمين صحي ساري المفعول لتغطية تكلفة العلاج الطبي.
- تذاكر الطيران ذهاب وعودة.
- حجز فندق أو شقة سكنية في المملكة للإقامة فيها.
رسوم تأشيرات دخول المملكة
تختلف الرسوم المقررة من أجل الحصول على التأشيرة حسب نوع التأشيرة التي تم التقديم عليها، والرسوم كالآتي:
- السياحة تكون رسومها 300 ريال سعودي.
- العمرة تكون رسومها 200 ريال سعودي.
- الحج يصبح رسومها 1000 ريال سعودي.
- العمل تختلف رسوم حسب الوظيفة ونوع العمل الذي سيتم الانتساب إليه في السعودية.
- الزيارات العائلية تكون رسومها حسب درجة القرابة للوافد المقيم في المملكة.
الفئات المعفاة من إصدار تأشيرة
وفقًا لوزارة الداخلية فإنه قد تم الإعلان عن عدد من الفئات المحددة المعفاة من استخراج التأشيرات بأنواعها عند الرغبة في الدخول للسعودية، وهذه الفئات هي:
- مواطنين مجلس التعاون الخليجي.
- مواطنين دول العالم الثالث عند دخول المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة.
- حاملي الجنسية السعودية.
- مواطنين دول العالم الثالث عند دخول المملكة للعلاج.
- رعايا الدول المنضمة لاتفاقيات تفضيلات المملكة.
- مواطنين دول العالم الثالث عند دخول المملكة للدراسة.
آلية استقدام العمالة المنزلية
حال حاجتكم إلى عمالة منزلية فإنه يمكن استقدامها من خلال المرور بالمراحل التالية:
التسجيل في منصة مساند
أولى خطوات استقدام العمالة المنزلية هو التسجيل في منصة مساند، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:
- الانتقال إلى منصة مساند عبر هذا الرابط “من هنا“.
- النقر على تسجيل جديد.
- كتابة البيانات الشخصية.
- إدخال رقم الهوية.
- كتابة رقم الحساب المصرفي.
- الموافقة على الشروط والأحكام.
- النقر على تسجيل.
اختيار شركة الاستقدام
بعد نجاح عملية التسجيل في منصة مساند يجب على مقدم الطلب أن يقوم باختيار مكتب الاستقدام المعتمدة من وزارة الموارد البشرية، ويتم اختيار الشركة الأفضل من حيث مزاياها وأسعارها المناسبة.
تقديم طلب الاستقدام
تقديم طلب الاستقدام من خلال منصة مساند بعد اتباع الخطوات البسيطة التالية:
- التوجه إلى منصة مساند عبر هذا الرابط “من هنا“.
- تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
- النقر على طلب استقدام.
- اختيار نوع العمالة المنزلية.
- إدخال بيانات العامل.
- كتابة بيانات صاحب العمل.
- تحديد شركة الاستقدام.
- إرفاق المستندات المطلوبة.
- قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
- النقر على تقديم الطلب.
- دفع رسوم الاستقدام.
- وصول رسالة به رقم الطلب.
دفع رسوم الاستقدام
في هذه المرحلة يتم طلب سداد رسوم استقدام العمالة المنزلية، وتختلف باختلاف نوع العمالة المنزلية المطلوبة، وجنسية العامل.
إصدار التأشيرة
عند نجاح عملية دفع رسوم الاستقدام فإنه يتم إبلاغ المتقدم بصدور التأشيرة لدخول العامل من خلال وزارة الخارجية.
وصول العامل للسعودية
هنا يحصل العامل على التأشيرة ويقوم بحجز تذاكر الطيران، للوصول إلى المملكة وبدء العمل.
تسجيل العامل في نظام التأمينات الاجتماعية
يصل العامل إلى المملكة ويستلمه صاحب العمل بالاتفاق مع مكتب الاستقدام الذي تم التعاون معه، ويتم تسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية من أجل الحفاظ على حقوقه وحقوق صاحب العمل ويمكن أن يتم من خلال منصة مساند أو المؤسسة العامة للتأمينات.
توقيع عقد العمل
يتم توقيع العقد بين رب الأسرة الذي قدم طلب احتياجه للعمالة المنزلية وبين العامل الوافد، وهذا العقد من أجل ضمان حقوق الطرفين حال حدوث أي خلاف ويتم كتابة شروط الطرفين بما يتوافق مع نظام السعودية في هذا الشأن.
الحصول على رخصة العمل
تصدر إدارة الجوازات رخصة عمل العامل المنزلي من أجل بدء عمله لدى صاحب العمل أو مقدم طلب استقدام العمالة المنزلية.
بدء العمل
بعد الانتهاء من كل تلك المراحل يتم أخذ العامل إلى محل العمل والذي في الأغلب يكون سكن صاحب العمل.
التعليقات