ما هي طريقة التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة، برقم الهوية أو بالاتصال؟ وما هي شروط هذا التأهيل؟ لقد أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية فرصة لكل مواطن أن يقوم بالاستعلام عن أحقيته في الاستفادة من خدمة التأهيل الشامل، وسوف نتعرف من خلال هذا الموضوع على هذه الخدمات الإلكترونية.

التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة برقم الهوية أو بالاتصال

لقد حرصت المملكة على توفير العديد من الخدمات والطرق التي تساعد بدورها على إعانة المواطنين السعوديين العيش في ظروف معيشية جيدة ومناسبة، بالإضافة إلى أنها وفرت خدمة التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة، برقم الهوية أو بالاتصال عبر الإنترنت من خلال الفقرة التالية :

  1. انتقل إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. سجل الدخول عن طريق تسجيل كتابة رقم المستفيد ورقم الهوية الوطنية الخاصة بك في الخانات المخصصة لذلك.
  3. تحديد نوع الإعاقة والعمل على تحديد الحالات التي تخص الإعاقة، وذلك سواء كان هذا الشخص المتقدم من الأيتام أم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. يجب كتابة كود التحقق المرئي الذي يظهر أمامك على الشاشة.
  5. انقر على كلمة “عرض”.

موعد صرف إعانة التأهيل الشامل

بعد أن تعرفنا على طريقة التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة، برقم الهوية أو بالاتصال وجب معرفة الموعد النهائي لصرف إعانة هذا التأهيل، حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديده.

حيث يتم صرف قيمة الإعانة للمستفيدين من ذوي الإعاقة والأيتام وهو يوم 26 من كل شهر ميلادي، ولكن عند موافقة هذا اليوم إجازة نهاية الأسبوع، فإنه يتم صرفه في اليوم التالي له بشكل مباشر أي في اليوم 27 أو في اليوم السابق له أي في يوم الـ 25.

شروط التأهيل الشامل الجديدة

لقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة بوضع العديد من الشروط والمتطلبات التي يجب توافرها في المواطنين المتقدمين لطلب للحصول على دعم التأهيل الشامل، وهذه الشروط جاءت على النحو الآتي :

  • يشترط أن يكون الشخص المتقدم بالطلب يحمل الجنسية السعودية.
  • من الضروري أن يكون الشخص المتقدم من المواطنين المقيمين في المملكة بشكل كامل.
  • إذا كان المتقدم يستفيد بهذا الطلب في أحد المرافق التأهيلية أو الصحية بالمملكة، فيجب ألا تكون هذه المدة أكثر من 6 أشهر.
  • يجب ألا يقل عمر المواطن المتقدم للدعم عن عامين وألا يزيد عن 45 عامًا كحد أقصى، ولكن في حال زاد عمر المتقدم عن 45 عامًا، فمن الضروري أن يقوم بتقديم الأوراق التي تثبت تعرضه للإعاقة قبل أن يتم 45 عامًا.
  • يجب أن تقوم الوزارة باعتماد إعاقة المواطن الذي يتقدم بالطلب، وهذا في حال رغبة في الحصول على التأهيل الشامل كونه من المواطنين المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يلزم ألا يكون المتقدم بالطلب قد استفاد من أيِ من الخدمات المالية الأخرى المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • يشترط عدم تجاوز الحد الأقصى لراتب المواطن الذي لم يتزوج بعد المتقدم بالطلب عن 2500 ريال سعودي كل شهر، أما بالنسبة للمواطن المتزوج فيجب ألا يزيد راتبه عن 3000 ريال سعودي كل شهر.

المستندات المطلوبة للحصول على التأهيل الشامل

من أهم شروط الحصول على التأهيل الشامل هو تقديم جميع الأوراق والمستندات التي تُطلب من المتقدم للحصول على هذه الخدمة بشكل كامل، ومن دون أي أخطاء في ملف التقديم، حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بالعمل على تحديد المستندات اللازمة من قبل المتقدم الذي يرغب في طلب الاستفادة من الدعم المادي الذي يقدمه خدمة التأهيل الشامل، والتي تتمثل فيما يلي :

  • يجب إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية السعودية التي تخص المواطن المتقدم بالطلب.
  • إحضار 4 صور ضوئية شخصية حديثة للمتقدم
  • يلزم تقديم أوراق تُثبت نوع الإعاقة وتاريخ الذي حدثت به.
  • تقديم الوثائق التي يوجد بها جميع البيانات التي تتعلق براتب المتقدم الذي يتقاضاه شهريًا، وذلك إن كان موظفًا في القطاعات الحكومية السعودية.
  • تقرير طبي يُثبت أن المتقدم قد خضع للفحص الطبي الذي يطلبه مركز التأهيل الشامل، على ويجب أن تكون موثقة.

خطوات التسجيل في التأهيل الشامل الجديد

حرصت الحكومة السعودية على التسهيل على المواطنين بالمملكة على كافة المواطنين السعوديين من الحاجة إلى الذهاب إلى أي مقر حكومي للتقديم، وذلك رغبةً منها في التسهيل على المستفيدين بدلًا من بذل الجهد والوقت، وذلك من خلال إتاحة التسجيل عبر الإنترنت التي جاءت على النحو التالي :

  1. انتقل إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. سجل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين به.
  3. ومن ثم يقوم بالنقر على كلمة “تسجيل”.
  4. اختر أيقونة “خدمات وزارة الموارد البشرية”، ومنها اختر أيقونة “بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية”.
  5. ثم يقوم بالضغط على أيقونة “الإعانة المالية للمواطنين ذوي الإعاقة”.
  6. سيتم الانتقال بعد ذلك بالصفحة الخاصة بإدخال البيانات الشخصية الخاصة بك، ويجب تسجيلها بدقة.
  7. قم بالموافقة على أن جميع البيانات الشخصية المُدخلة صحيحة تمامًا.
  8. يتم الضغط على أيقونة “تقديم الطلب”.

سلم إعانات التأهيل الشامل الجديد

إن وزارة الموارد والتنمية البشرية تعمل بكل اجتهاد من أجل القيام بصرف المعونات الشهرية الخاصة بالمواطنين المستفيدين من دعم التأهيل الشامل، حيث تعمل على التسهيل على جميع المواطنين الذين في معرفة سلم إعانات التأهيل الشامل لكل فئة، وسوف نتعرف الآن على الرواتب المخصصة لكل فرد من خلال الفقرة التالية :

  • يبلغ مستحقات المرضى المصابون بقصر الأيدي المصابة بالضعف مبلغ وقدره 4000 ريال سعودي.
  • قيمة مستحقات بالأمراض الآتية : (مرضى الصرع والتوحد – مرضى التشوه الخلقي – مرضى شلل الأطفال ولين العظام والروماتويد – المرضى المصابون بأمراض رئوية وجلدية) تبلغ 10000 ريال سعودي.
  • تبلغ قيمة المبلغ المستحق لمرضى الشلل الثلاثي والرباعي، ومرضى المصابون بالإعاقة الطرفية 14000 ريال سعودي
  • قيمة مبلغ مرضى الإعاقة الذهنية، المرضى المصابون بالشلل الرباعي التام المستحق من معونة التأهيل الشامل هو 20000 ريال سعودي.

خطوات تحديث التأهيل الشامل

من الممكن أن يقوم الشخص بتحديث بياناته على برنامج التأهيل الشامل، وذلك بشكل بسيط جدًا من خلال اتباع التعليمات التالية :

  1. ادخل إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية من عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. قم بتسجيل الدخول من خلال كتابة البيانات المطلوبة وهي: (اسم المستخدم – كلمة المرور)، ومن ثم انقر على كلمة “تسجيل الدخول”.
  3. اضغط على أيقونة “الملف الشخصي” الذي يتواجد في أعلى النافذة الظاهرة أمامه.
  4. اختر أيقونة “تحديث بيانات الضمان الاجتماعي والتأهيل الشامل”.
  5. قم بتحديث جميع البيانات التي تريد تحديثها، ومن ثم ادخل البيانات الجديدة بطريقة صحيحة، وقم بمراجعتها للتأكد من دقتها.
  6. انقر على كلمة “تحديث”، وسوف يتم مراجعة طلب التحديث، وسيظهر لك رسالة نصية تُفيد بقبول الطلب من عدمه

الأشخاص المستبعدين من التأهيل الشامل

بعد أن تعرفنا على الطريقة التي يُمكن من خلالها التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة، برقم الهوية أو بالاتصال، وجب التعرف على الأشخاص الذي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوقف صرف الإعانة لهم واستبعادهم بأمر من حكومة السعودية بوقف صرف إعانات التأهيل الشامل واستبعاد بعض الفئات من الدعم، وهما كالآتي :

  • يتم إيقاف الدعم عن المستفيد عند زيادة راتبه إلى 4000 ريال سعودي.
  • استبعاد المستفيد عند إقراره بالتنازل عن التأهيل.
  • عند موت المستفيد يُقطع الدعم عنه.
  • إذا هاجر المستفيد هو وأسرته خارج أراضي المملكة.
  • يقطع الدعم عن المستفيد عند شفائه من الإعاقة أو العجز المانع له عن العمل.
  • عدم التزام المستفيد باتباع القواعد والقوانين التي تُفرض عليه.
  • عند عدم الامتثال إلى تحديث بياناته بشكل دوري.

كيفية تقديم اعتراض على توقف إعانة التأهيل الشامل

يرغب الأشخاص المستفيدين في معرفة طريقة تجعلهم يتمكنوا من تقديم الشكاوى والاعتراضات، وذلك في حال توقف صرف الدعم لهم، وقد قامت وزارة التنمية البشرية بالمملكة بتوفير خدمة إلكترونية يُمكن من خلالها الاعتراض على توقف الإعانة، حيث يتمكن المواطنين من تقديم الاعتراض بنجاح، فما على المعترض سوى اتباع الخطوات التالية :

  1. ادخل إلى موقع وزارة الموارد البشرية الإلكتروني عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. قم بفتح أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. يقوم باختيار خدمة “الاعتراض على توقف إعانة التأهيل الشامل”.
  4. سيتم الانتقال بشكل تلقائي إلى صفحة إدخال البيانات، قم بتسجيل البيانات الخاصة به ومن ثم يقوم بتسجيل سبب الاعتراض في المكان المخصص لذلك.
  5. انقر على كلمة “إرسال الطلب”، وبعد ذلك يُمكنك متابعة طلب الاعتراض الخاص بك عن طريق بوابة طلباتي.

طريقة الاستعلام عن تأهيل الشامل برقم الهوية بسيطة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية، حيث يتم من خلال اتباع خطوات محددة.

التعليقات

اترك تعليقاً